philosophie
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
philosophie

Ecole Normal Supérieure Tetouan
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 20
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

,«  النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد Empty
مُساهمةموضوع: ,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد   ,«  النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2007 1:04 pm

,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد و امتداد
إعداد: بنشريف مولاي إدريس
إشراف: عثمان أشقرا
ملخص البحث

يتناول موضوع بحثنا هذا ,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد و امتداد», تحليلا و مناقشة بوضعها ضمن السياق العام للمشروع الفكري لبيير بورديو, أي سوسيولوجيا الكشف على الهيمنة, وذلك وفق الخطوات التالية:
- تحديد الجهاز المفاهيمي المعتمد في هذه النظرية: الحقل,الآبتوس, الرأسمال.-
- الوقوف على تفنيد الباحث لمسلمة تكافؤ الفرص بالمؤسسة التعليمية( ديمقراطية -المدرسة) بناءا على مقولتي الإرث الثقافي و إيديولوجية الموهبة.
- استنتاج مفاده أن المدرسة تعيد إنتاج التراتبات الاجتماعية عن طريق إضفاء الشرعية عليها وإظهارها بصفة الطبيعي و البديهي.
إبراز حدود النظرية, من خلال عرض مقتضب لأهم الانتقادات الموجهة إليها مع كل من بودون و إستابلي و بودلو في فرنسا وبيكر و بلو و دونكان في الولايات المتحدة الأمريكية.
استحضار بعض الباحثين المغاربة, في محاولة تحليل و تفسير علاقة الأصل الاجتماعي للمتمدرسين بمسارهم الدراسي, و التي توصلت إلى قوة المتغير السوسيوثقافي لتحديد مسيرتهم الدراسية.
* دواعي اختيار موضوع البحث:
1. الحيز الهام الذي شغلته المسألة التربوية من أعمال بورديو.
2. كونها إحدى كلاسيكيات سوسيولوجيا التربية التي تستدعي الوقوف عندها تحليلا ومناقشة.
3. النقاشات التي خلفتها في محيطها وخارجه.
4. تجنب الانحشار داخل الأنسقة النهائية، تمشيا مع روح الفكر العلمي الذي يقضي بأن قيمة نظرية علمية تعود إلى مدى قابليتها للتفنيد
5. إبراز أهمية العوامل السوسيوثقافية في سير العملية التعليمية.


*فرضيات البحث:
لقد تناولنا في هذا البحث فرضية أساسية تتمحور حول العلاقة بين الرأسمال الثقافي و النجاح الدراسي, و الكشف عن آليات اشتغالها في المؤسسة التعليمية من خلال نظرية الإرث الثقافي و إعادة الإنتاج الاجتماعي.
*منهجية البحث:
ارتأينا و لأسباب موضوعية ذات صلة بطبيعة موضوع الدراسة أن نقتصر على المنهج التحليلي النقدي , فلم يكن من الممكن أن نعتمد منهجا غيره, إذ قمنا بتحليل نظرية إعادة الإنتاج, انطلاق من مسلماتها و فرضياتها و مفاهيمها و نتائجها, و انتقادها باستحضار مواقف معارضة لها.
*خلاصات البحث:
في مجرى هذا البحث، توصلنا إلى النتائج الآتية:
1. يؤثر المتغير الاجتماعي في المسار الدراسي بطريقة خفية وغير مرئية، لا بكيفية ميكانيكية ومكشوفة.
2. محاولة كل باحث تحليل وتفسير مسألة تكافؤ الفرص انطلاقا من نسقه الفكري العام ومرجعيته الفلسفية والإيديولوجية. حيث ينقسم الخطاب الاجتماعي حول المدرسة إلى توجهين كبيرين: الأول ماكروسوسيولوجي يعتبر المتعلم نتاج بنية سوسيوثقافية تتحكم في مساراته الدراسية والمهنية، والثاني ميكروسوسيولوجي يعطي الفرد إمكانية تعديل وتكييف قدراته وتغييرها حسب استراتيجياته الخاصة وبالتالي فإن المتمدرس يتحمل مسؤولية خياراته وتبعاتها (الإخفاق/النجاح).
3. قيام الخطابات الاجتماعية حول التربية على الربط الوثيق بين المسار الدراسي والأصل الاجتماعي، لكنها تختلف حول ترجيح متغير على آخر(الثقافي، اللساني، الاقتصادي...)، الشيء الذي يترتب عنه مراعاة الخصوصية الثقافية لكل مجتمع والظرفية الزمنية عند مقاربة مسألة ديمقراطية المدرسة.
4. تركيز هذه البحوث ولاسيما في فترة الستينات والسبعينات على دراسة المدرسة من الخارج وغياب اختراقها من الداخل (تفاعلات التلاميذ، مضامين المقررات، ..).


تحميل البحث كاملا من هنا:
http://www.4shared.com/file/17969090/5c72ecce/__online.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.rigala.net
سعيد الجزائري




عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

,«  النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد   ,«  النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 4:18 am

Admin كتب:
,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد و امتداد
إعداد: بنشريف مولاي إدريس
إشراف: عثمان أشقرا
ملخص البحث

يتناول موضوع بحثنا هذا ,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد و امتداد», تحليلا و مناقشة بوضعها ضمن السياق العام للمشروع الفكري لبيير بورديو, أي سوسيولوجيا الكشف على الهيمنة, وذلك وفق الخطوات التالية:
- تحديد الجهاز المفاهيمي المعتمد في هذه النظرية: الحقل,الآبتوس, الرأسمال.-
- الوقوف على تفنيد الباحث لمسلمة تكافؤ الفرص بالمؤسسة التعليمية( ديمقراطية -المدرسة) بناءا على مقولتي الإرث الثقافي و إيديولوجية الموهبة.
- استنتاج مفاده أن المدرسة تعيد إنتاج التراتبات الاجتماعية عن طريق إضفاء الشرعية عليها وإظهارها بصفة الطبيعي و البديهي.
إبراز حدود النظرية, من خلال عرض مقتضب لأهم الانتقادات الموجهة إليها مع كل من بودون و إستابلي و بودلو في فرنسا وبيكر و بلو و دونكان في الولايات المتحدة الأمريكية.
استحضار بعض الباحثين المغاربة, في محاولة تحليل و تفسير علاقة الأصل الاجتماعي للمتمدرسين بمسارهم الدراسي, و التي توصلت إلى قوة المتغير السوسيوثقافي لتحديد مسيرتهم الدراسية.
* دواعي اختيار موضوع البحث:
1. الحيز الهام الذي شغلته المسألة التربوية من أعمال بورديو.
2. كونها إحدى كلاسيكيات سوسيولوجيا التربية التي تستدعي الوقوف عندها تحليلا ومناقشة.
3. النقاشات التي خلفتها في محيطها وخارجه.
4. تجنب الانحشار داخل الأنسقة النهائية، تمشيا مع روح الفكر العلمي الذي يقضي بأن قيمة نظرية علمية تعود إلى مدى قابليتها للتفنيد
5. إبراز أهمية العوامل السوسيوثقافية في سير العملية التعليمية.


*فرضيات البحث:
لقد تناولنا في هذا البحث فرضية أساسية تتمحور حول العلاقة بين الرأسمال الثقافي و النجاح الدراسي, و الكشف عن آليات اشتغالها في المؤسسة التعليمية من خلال نظرية الإرث الثقافي و إعادة الإنتاج الاجتماعي.
*منهجية البحث:
ارتأينا و لأسباب موضوعية ذات صلة بطبيعة موضوع الدراسة أن نقتصر على المنهج التحليلي النقدي , فلم يكن من الممكن أن نعتمد منهجا غيره, إذ قمنا بتحليل نظرية إعادة الإنتاج, انطلاق من مسلماتها و فرضياتها و مفاهيمها و نتائجها, و انتقادها باستحضار مواقف معارضة لها.
*خلاصات البحث:
في مجرى هذا البحث، توصلنا إلى النتائج الآتية:
1. يؤثر المتغير الاجتماعي في المسار الدراسي بطريقة خفية وغير مرئية، لا بكيفية ميكانيكية ومكشوفة.
2. محاولة كل باحث تحليل وتفسير مسألة تكافؤ الفرص انطلاقا من نسقه الفكري العام ومرجعيته الفلسفية والإيديولوجية. حيث ينقسم الخطاب الاجتماعي حول المدرسة إلى توجهين كبيرين: الأول ماكروسوسيولوجي يعتبر المتعلم نتاج بنية سوسيوثقافية تتحكم في مساراته الدراسية والمهنية، والثاني ميكروسوسيولوجي يعطي الفرد إمكانية تعديل وتكييف قدراته وتغييرها حسب استراتيجياته الخاصة وبالتالي فإن المتمدرس يتحمل مسؤولية خياراته وتبعاتها (الإخفاق/النجاح).
3. قيام الخطابات الاجتماعية حول التربية على الربط الوثيق بين المسار الدراسي والأصل الاجتماعي، لكنها تختلف حول ترجيح متغير على آخر(الثقافي، اللساني، الاقتصادي...)، الشيء الذي يترتب عنه مراعاة الخصوصية الثقافية لكل مجتمع والظرفية الزمنية عند مقاربة مسألة ديمقراطية المدرسة.
4. تركيز هذه البحوث ولاسيما في فترة الستينات والسبعينات على دراسة المدرسة من الخارج وغياب اختراقها من الداخل (تفاعلات التلاميذ، مضامين المقررات، ..).

بارك الله فيك
تحميل البحث كاملا من هنا:
http://www.4shared.com/file/17969090/5c72ecce/__online.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
,« النظرية السوسيولوجية في التربية عند بيير بورديو نقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية الصوفية عند الشيخ ماء العينين
» واقع التربية على حقوق الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
philosophie :: بحوث التخرج-
انتقل الى: